إطلاق النار في الهواء لا يجوز ومن فعله فهو آثم وعليه إن تسبب في قتل أحد الصومُ والعقوبةُ. الصادق بن عبد الرحمن الغرياني                            تقريرا لمنهج التمسك بكتاب الله والاعتصام به فإن سماحة المفتي الشيخ الصادق بن عبد الرحمن الغرياني _ وفقه الله _ قد بدأ درسا في تفسير كتاب الله العزيز و                            إلى الإخوة الأفاضل زوار الموقع: يمكنكم إرسال أسئلتكم واستفساراتكم الشرعية إلى البريد الإلكتروني fatwa@ifta.ly الخاص بدار الإفتاء                            رقم الإفتاء الموحد المجاني 1413                           
26 شهر رمضان 1435هـ الموافق الثلاثاء 22 يوليو 2014م

 بسم الله الرحمن الرحيم

 الفرق بين عقوبة الجاني وبين المصالحة وحقن الدماء

 عقوبة الجاني واجب أخلاقي وشرعي وقانوني ولا تتحقق مصالحة ولا حقن دماء إلا مع ردع الجاني وإيقاع العقوبة

إذا أردت أن تحقن الدماء فأقم القصاص وعاقب المجرم، عندها تحقن الدماء وتحافظ على حياة الناس وتتجسد الرحمة والمصالحة في المجتمع

فمثلا لو كان عندك مائة مجرم اشتهر بالفتك واللصوصية والإجرام  في بنغازي، ومائة آخرون في طرابلس تقتل أو تسلب هذه المائة كل يوم في المدينة حالتين أو ثلاثة فقط، لكانت الحصيلة في السنة الواحدة قتل أو سلب ألفين من الأبرياء، مع الترويع الشديد، والفزع الذي يخلفونه بين الناس، وعندها أيضا يستمر القتل  ولا يتوقف، وجماعة الإجرام تتقوى وتتكاثر طمعا في المال أو رغبة في الانتقام، لأنها أمنت العقاب!

فمن يدعو إلى المصالحة وحقن الدماء مع أمثال هؤلاء المجرمين الذي يقتلون ويخطفون ....

       
الصفحة الرئيسة
كلمة افتتاحية الموقع
الفتاوى المقروءة
الفتاوى الصوتية
مؤلفات الشيخ
أوراق وبحوث علمية
مقالات
تسجيلات البرامج والمقابلات
تسجيلات المحاضرات العامة والندوات
تسجيلات الدروس العلمية
لقاءات غرفة التناصح
خريطة الموقع
الصورة الجائزة للتأمين الصحي
مكافأة الثوار
وكالات العمرة
خرجت من الإسلام
ما هو الوجه المشروع لفتح اعتماد في المصارف؟
حكم التدخين والرد على من يقول إنه مكروه فقط
ما هو خطاب الضمان المشروع في المصرف؟
نصيحة للمسؤولين وللمتهاونين في المواقع العامة التي يمنع فيها التدخين
هل يجوز إعطاء الزكاة لشاب لم يقدر على الزواج لفقره؟
تبري الشيخ مما نسب إليه من فتاوى وما تناقله الشباب فيما بينهم في هذه الأيام، وبيان المصدر الموثوق منه لفتاوى الشيخ
ما حكم هدم الأضرحة في الوقت الحالي في طرابلس من قبل الكتيبة التي تسمي نفسها كتيبة التوحيد وهل صدرت فتوى من الشيخ بذلك؟
الفرق بين عقوبة الجاني وبين المصالحة وحقن الدماء
           ( 2003   مشاهدة )
وكالات العمرة
           ( 367   مشاهدة )
إلى كبار الأهالي وكبار السن والقبائل، دعوها فإنها منتنة
           ( 206   مشاهدة )
نصاب الزكاة
           ( 178   مشاهدة )
مداعبة الزوجة من الدبر
           ( 143   مشاهدة )
علاج التصفيح بالحجامة
           ( 109   مشاهدة )
واجب الوقت وترتيب الأولويات
           ( 84   مشاهدة )
مكافأة الثوار
           ( 75   مشاهدة )
حكم الاقتداء بالإمام عبر مكبرات الصوت فقط دون سماع صوت
           ( 61   مشاهدة )
خرجت من الإسلام
           ( 57   مشاهدة )
البريد الالكتروني
 
 
1 - سلسلة لقاءات حول قضايا من الشأن الليبي
2011-09-21 ، عدد الزوار: 0
2 - سلسلة لقاءات حول قضايا من الشأن الليبي
2011-09-29 ، عدد الزوار: 0
 
بيان حكم إسبال الإزار لغير خيلاء الشيخ الصادق الغرياني
2013-04-05 ، عدد الزوار: 0
كلمة الشيخ الصادق الغرياني ندوة العزل السايسي
2013-04-08 ، عدد الزوار: 0
3-شرح مقدمة صحيح مسلم
2012-12-10 ، عدد الزوار: 91
 
12 - اللقاء الثاني عشر للشيخ في غرفة التناصح في شرح كتابه مدونة الفقه المالكي وأدلته
2011-02-04 ، عدد الزوار: 1516
13 - اللقاء الثالث عشر للشيخ في غرفة التناصح في شرح كتابه مدونة الفقه المالكي وأدلته
2011-02-11 ، عدد الزوار: 20242
11 - اللقاء الحادي عشر للشيخ في غرفة التناصح في شرح كتابه مدونة الفقه المالكي وأدلته
2011-01-28 ، عدد الزوار: 1557
 
نظرا لحقوق النشر فإنه لا يمكن وضع الكتب كاملة بالموقع، لذا تم الاقتصار على مقدمات الكتب وفهارسها ليتسنى للقارئ الاطلاع على موضوع الكتاب ومعرفة محتوياته.
إيضاح المسالك إلي قواعد الإمام مالك للونشريسي، تحقيق  
تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال إيضاح المسالك للونشريسي وشرح المنهج المنتخب للمنجور  
الحكم الشرعي بين النقل والعقل  
الصلاة بين السواري والقيام مع الإمام حتى ينصرف  
 
 
من قضايا الأسرة المسلمة في الغرب: الولاية في النكاح ـ الإجبار ـ مجالس التحكيم
أدبيات الفتوى بين التجديد والتقليد
نظرية الاجتهاد وعلاقتها بالفتوى
سيرة الشيخ الجد علي الغرياني رحمه الله
معنى تقييد المباح
زيارة إلي الزاوية البلقائدية بوهران
هجر المخالف والتجريح في العلماء