البدء في نشر حلقات من كتاب ( المنتخب من صحيح التفسير ) للشيخ الصادق بن عبد الرحمن الغرياني تباعا                            تنبيه بخصوص ما ينشر على الصفحات المخترقة للدار ومحبي الشيخ الصادق الغرياني                            إطلاق النار في الهواء لا يجوز ومن فعله فهو آثم وعليه إن تسبب في قتل أحد الصومُ والعقوبةُ. الصادق بن عبد الرحمن الغرياني                            إلى الإخوة الأفاضل زوار الموقع: يمكنكم إرسال أسئلتكم واستفساراتكم الشرعية إلى البريد الإلكتروني [email protected] الخاص بدار الإفتاء                            رقم الإفتاء الموحد المجاني 1413                           
3 شهر ربيع الأول 1439هـ الموافق الثلاثاء 21 نوفمبر 2017م
 
Share |
           
2010-05-27 تاريخ الاجابة: 3885 2413 ر.م:
السؤال

فضيلة الدكتور ، السلام عليكم لذي سؤال بخصوص فتاوي الطلاق بين جمهور أهل العلم والمذاهب المعروفة فهناك من يفتي بأن الحلف بالطلاق إذا لم تكن نية الحالف أن يطلق وقت الحلف فهو يمين وعليه كفارة اليمين ولاتعد طلقة بمجرد نطق يمين الطلاق وأنما هي حلفة لغرض التخويف فقط ويفتي بها بعض المشايخ. غير أن البعض يعتبر مجرد النطق بحلف الطلاق فإذا خالفت المرأة ذلك فهي مطلقة دون النظر الى نية الحالف فهل هذا يعتبر من مسأل الخلاف بين جمهور أهل العلم والتي يجوز الاخد فيها بالايسر وإذا لم يكن ذلك من مسأل الخلاف فهل يعتبر ذلك أختلاف بين جمهور أهل العلم لان ذلك من المسأل الحساسة والتي لها صلة بالدين مباشرة واتباعد الفتوة الايسر قد تقود المسلم الى ارتكاب معصية وهي الزنا اذا باخد بالفتوة الايسر أكثر من مرة وبما افتا به بعض من جمهور أهل العلم وماحكم الشرع إذإ خالفة المرة الحلف ولكن بدون قصد أي ناسية الرجاء من فضيلة الدكتور أن يوضح هذه المسألة بوضوح من حيت من أفتا بأن الحلف بالطلاق لايعد طلاق الابالنية. وشكرا

 
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أيمان الطلاق من المسائل التي للعرف فيها اعتبار فالحالف بلفظ اليمين في عرف بلدنا يعني الطلاق فإذا لم يكن للحالف به نية فإنه ينصرف بمقتضى العرف إلى الطلاق أما إذا كانت له نية غير الطلاق فإنه يعمل بها لأن النية مقدمة على العرف والحلف باليمين أو بالطلاق هو طلاق معلق والطلاق المعلق يحصل به الطلاق عند وقوع المعلق عليه عند جمهور أهل العلم في المذاهب الأربعة فقول الرجل عليه اليمين أو عليه الطلاق لا تفعلي كذا هو في معنى إن فعلتي كذا فأنت طالق والطلاق يقع بحنثه سواء وقع ذلك من المرأة عمدا أو نسيانا وما ذكرته من أن الطلاق لا يقع إذا أراد الزوج باليمين التخويف هو قول لبعض أهل العلم منهم أشهب من المالكية وابن تيمية من الحنابلة وبه أخذ بعض المعاصرين من أهل العلم خلافا لجمهور المتقدمين أما عن البحث في الفتوى عن الأسهل فالمستفتي عليه ألا يبحث عن الأسهل بل يسئل من يثق في دينه وعلمه دون كونه الأسهل أو الأشق وهذا هو الذي ينجيه.
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

الصفحة الرئيسة
كلمة افتتاحية الموقع
الفتاوى المقروءة
الفتاوى الصوتية
مؤلفات الشيخ
أوراق وبحوث علمية
مقالات
تسجيلات البرامج والمقابلات
تسجيلات المحاضرات العامة والندوات
تسجيلات الدروس العلمية
لقاءات غرفة التناصح
خريطة الموقع
الصورة الجائزة للتأمين الصحي
مكافأة الثوار
وكالات العمرة
خرجت من الإسلام
ما هو الوجه المشروع لفتح اعتماد في المصارف؟
حكم التدخين والرد على من يقول إنه مكروه فقط
ما هو خطاب الضمان المشروع في المصرف؟
نصيحة للمسؤولين وللمتهاونين في المواقع العامة التي يمنع فيها التدخين
هل يجوز إعطاء الزكاة لشاب لم يقدر على الزواج لفقره؟
تبري الشيخ مما نسب إليه من فتاوى وما تناقله الشباب فيما بينهم في هذه الأيام، وبيان المصدر الموثوق منه لفتاوى الشيخ
ما حكم هدم الأضرحة في الوقت الحالي في طرابلس من قبل الكتيبة التي تسمي نفسها كتيبة التوحيد وهل صدرت فتوى من الشيخ بذلك؟
علاج التصفيح بالحجامة
           ( 194   مشاهدة )
نصاب الزكاة
           ( 158   مشاهدة )
الوعد الملزم في بيع المرابحة للآمر بالشراء
           ( 110   مشاهدة )
تهريب البنزين لتونس
           ( 99   مشاهدة )
حكم اكل بيض السلحفاة
           ( 81   مشاهدة )
حلاقة الشعر يوم الأربعاء وهل الحلاقة تنقض الوضوء
           ( 77   مشاهدة )
بيع البيض المخصب
           ( 76   مشاهدة )
حكم حلق اللحية وسماع الأغانى
           ( 70   مشاهدة )
العمل في مصرف ليبيا المركزي
           ( 65   مشاهدة )
بيع الدجاج الحي بالوزن
           ( 62   مشاهدة )
البريد الالكتروني